الرئيسية / نبذة عن المتحف

نبذة عن المتحف

متحف قسم علم الحيوان – كلية العلوم – جامعة القاهرة

يرجع تاريخ إنشاء المتحف إلى عام 1925، حيث كان يحتوي على نماذج من المُحنطات النادرة والهياكل العظمية والجلود والجماجم لمعظم الحيوانات والطيور والزواحف البرية، و تم تجديده فى عام 2015.

والآن وفى عام 2018 سيتم تحديثه وتجديده مرة أخرى ولكن على أحدث النظم العلمية ليكون مزارا للطلاب والباحثين من داخل وخارج مصر.

يوجد متحف قسم علم الحيوان على إحدى جانبى طرقات قسم علم الحيوان بكل من الطابق السفلى وحتى الطابق الثانى بكلية العلوم ويحتوي على مجموعة من العينات الحيوانية المختلفة التى تمثل معظم شعب وطوائف المملكة الحيوانية والتى يتم الإستعانة بها في الدروس العملية ويشمل المتحف على الآتي:-

  1. الغرفة الرئيسية بالطابق السفلي (عند مدخل القسم) والتى صممت على غرار المتاحف النموذجية وتحتوى على مجموعة تصنيفية مختلفة من شعب وطوائف المملكة الحيوانية مثل الرخويات البحرية وعدد من الأسماك العظمية البحرية والزواحف والثدييات وأمثلة من جماجم وهياكل بعض أنواع الثدييات ونموذج للهيكل العظمي للإنسان ومجسمات لأجهزة جسم الإنسان وغيرها من العينات المتحفية، بجانب الاستعانة بها في الدروس العملية فهو يعتبر مزارا لبعض الرحلات العلمية للطلاب فى مراحل التعليم ما قبل الجامعى في المدارس المختلفة. وأيضآ يحتوي ممر الطابق السفلي على أمثلة من القرود والزواحف وأجنة لكائنات حية مختلفة.
  2. طرقة الطابق الأرضي وتحتوى على مجموعة تصنيفية شاملة ومتنوعة من الفقاريات مثل الأسماك العظمية النيلية والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات.
  3. طرقة الطابق الأول وتشمل إحدى جوانبه أمثلة مختلفة من الأسماك الغضروفية وأنواع من الزواحف وتطور مراحل جنينية لأنواع مختلفة من الكائنات الحية.
  4. طرقة الطابق الثانى وتشمل إحدى جوانبة مجموعة تصنيفية شاملة ومتنوعة من اللافقاريات والرخويات البحرية.

الرؤية

 نشر ثقافة المتاحف العلمية والتاريخ الطبيعي كأحد روافد المعرفة والتعليم والتعلم .

الرســـالة

نشـــر المعلومــة العلمـية والمعرفــة من خـــلال العينات المعروضة للزوار بأســــلوب يشجع التعلم الذاتي.

الأهــــداف

  • توفير المكان المناسب للعينات المرجعية لأنواع الحيوانات وحفظ العينات المستخدمة في مشاريع الرسائل العلمية في القسم للرجوع إليها عند الحاجة .
  • تقــديم الخدمــات العلمية لطلاب قسم علم الحيوان وطلاب الدراسات العليا والباحثين.
  • خدمة طلاب التعليم العام على مختلف مراحلهم الدراسية وذلك بإتاحة الفرصة لهم لزيارة المتحف للتعرف على مختلف أنواع الحيوانات الموجودة في البيئة المحلية والتعرف على بيئاتها.
  • تقديم الخدمة العلمية والمعرفية لأفراد المجتمع وزوار الجامعة لمشاهدة المجموعات الحيوانية المختلفة التي توجـــد في البيئات المحلية كأحــد روافد الثقافة لتوفيـــر صورة واضحة عن الحيوانات الفطرية الخاصة بالبيئة.
  • إقامة دورات تدريبية عن التحنيط وحفظ العينات الداخلي والخارجي للتمكن من تحنيط بعض العينات واستخدامها كوسائل تعليمية .

ويعتبر متحف قسم علم الحيوان متحفا نادرا جدًا يحق له بأن يظهر للعالم أجمع على نطاق واسع، فهو لا يقل قيمة عن أي من المعالم السياحية البارزة في العالم.