كلمة رئيس القسم

لقد شرفت برئاسة قسم علوم الفلك والفضاء والأرصاد الجوية، هذا القسم العريق الذي يتميز بأنه القسم الوحيد في الجامعات والمعاهد العليا التابعة للمجلس الأعلي للجامعات في مصر والذي يختص بتدريس علوم الفلك والفضاء والأرصاد الجوية ومنح درجاتها العلمية من بكالوريوس ودبلوم وماجستير ودكتوراه وكذلك اجراء البحوث العلمية المتميزة في مختلف تلك العلوم. ولقد أنشئ هذا القسم بكلية العلوم جامعة القاهرة منذ أكثر من 80 عاما وبالتحديد سنة 1936 وذلك نظرا لأهمية مجال بحوث الفلك والفضاء والأرصاد الجوية فى تنفيذ خطط التنمية وإستغلال الموارد الطبيعية بمصر.

فعلم الفلك يهتم بدراسة الكون وما يحويه من أجرام كالشمس، والكواكب، والنجوم، والأقمار والمذنبات والمجرات. ولهذا العلم أهمية كبرى عند جموع المسلمين فى بقاع الأرض، حيث أنه يستخدم في تحديد أوائل الشهور العربية والتي ترتبط بالشعائر الدينية كالصوم والحج وكذلك تعيين مواقيت الصلاة. بينما تهتم علوم الفضاء بدراسة الأقمار الصناعية وحركتها ومدراتها وكذلك العوامل التي تؤثر عليها بالإضافة إلى دراسة تطبيقات إستخدام هذه الأقمار و استغلال هذه التكنولوجيا الأستغلال الأمثل في خدمة البشرية. أما علم الأرصاد الجوية فيهتم بتنبؤات الطقس والمناخ والتغيرات المناخية والملوثات الجوية، وكذلك دراسة طبيعة وكيميائية الغلاف الجوي للأرض وحركته، وما يتولد عن ذلك من أنماط وأشكال مختلفة من الحالات والأضطرابات الجوية علي مختلف الأماكن من سطح الكرة الأرضية.

ولأهمية تلك العلوم التي ذكرناها،  كان لابد من العمل علي تخريج علماء ومتخصصين في علوم الفلك والفضاء والأرصاد الجوية واعدادهم إعدادا جيدا ليكونوا قادرين علي مواكبة التطور المتسارع في تلك العلوم واللحاق بركب الحضارة. وفي هذا الصدد فقد أخذ القسم على عاتقه تخريج وتدريب وتطوير الكوادر من المصريين وتأهيلهم لدفع عجلة التنمية في تلك المجالات، إضافة إلى تقديم العديد من الخدمات والاستشارات والأبحاث والمشاريع العلمية وكذلك تبادل الخبرات مع عدة دول حول العالم.

وكان القسم ومازال قبلة لطلاب العديد من الدول العربية الشقيقة كالمملكة العربية السعودية والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين والسودان وليبيا، الراغبين في استكمال دراساتهم العليا للحصول علي الدرجات العلمية من دبلوم وماجستير ودكتوراه في التخصصات العلمية الثلاث التي يطرحها القسم. كما أن هناك نخبة من علماء القسم وخريجيه قد أعيروا ليس فقط للمشاركة في تدريس وتطوير مقررات علوم الفلك والفضاء والأرصاد الجوية بجامعات ومعاهد تلك الدول العربية الشقيقة، بل وأيضا للمساهمة في إنشاء كيانات علمية متميزة خاصة بتلك  العلوم والتخصصات الثلاث.

والجدير بالذكر بأن بالقسم أعلام وعلماء كثر قد أثروا مجالات علوم الفلك والفضاء والأرصاد الجوية بفكرهم وإسهاماتهم العلمية المتعددة وأبحاثهم المنشورة في مجلات ودوريات علمية قيمة ذات تصنيف دولي متميز ومرموق، مما أسهم بشكل كبير وفعال في تعزيز ورفع مكانة جامعة القاهرة دوليا وإقليميا.

   رئيس مجلس القسم
الأستاذ الدكتور/ السيد محمد عبد الحميد ربعة
تصميم م. رجب محروس +201111599363