الرئيسية / أقسام الكلية / قسم الجيولوجيا / برنامج الكيمياء/جيولوجيا

برنامج الكيمياء/جيولوجيا

برنامج الكيمياء/جيولوجيا

  1. الرسالة:

يلتزم برنامج كيمياء/جيولوجيا بالتميز في تقديم خدمات التعليم والتدريب وبناء شخصية الطالب لتكون على مستوى عال من الكفاءة العلمية والعملية والبحثية فى مجالى الكيمياء والجيولوجيا على المستويين المحلي والإقليمي طبقاً لمعايير الجودة، مع الاهتمام بالمسئولية المجتمعية وتنمية رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة.

  1. أهداف البرنامج.

o       التطوير المستمر للعملية التعليمية.

o       إعداد كوادر بشرية متميزة فى مجالى الكيمياء والجيولوجيا.

o       إستثمار البحث العلمي في التنمية الإنتاجية وتلبية الإحتياجات المختلفة للدولة.

o       بناء شخصية الطالب وإعداد خريج متوافق مع إحتياجات سوق العمل.

o       رفع كفاءة وأدآء البرنامج عن طريق خطط تطوير وتحسين مستمرة وفعالة.

o       تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع من خلال طلاب قادرين على إجراء البحث العلمي فى مجالى الكيمياء والجيولوجيا.

o       تطوير المقررات الدراسية والتدريبية للبرنامج دوريا مع مايتناسب والإحتياجات المتغيرة لسوق العمل.

o       بناء خريج مؤهل بالقدرة على التعلم الذاتى والمستمر والمهارات المستقبلية.

  1. السمات المميزة لبرنامج الكيمياء/جيولوجيا – جامعة القاهرة:
السمات المميزة الوضع الحالي
ندرة التخصص يعد برنامج كيمياء/جيولوجيا من أقدم البرامج التعليمية ولذلك تعتبر لائحته الدراسية مرجعا لجميع البرامج المماثلة بالجامعات المصرية عند إنشائها.
توافقه مع احتياجات سوق العمل يلبى البرنامج إحتياجات سوق العمل المتغيرة فى مجالى الكيمياء والجيولوجيا.
ارتباطه بالوضع التاريخي للمؤسسة يعتبر قسمى الكيمياء والجيولوجيا اللذان يقومان على طرح البرنامج من الأقسام المؤسسة لكلية العلوم بجامعة القاهرة، حيث تم إنشأهما في عام 1925م.
تزايد الإقبال عليه من الطلاب هناك إقبال متزايد على الإلتحاق بالبرنامج فى السنوات الماضية ولكن تم تحديد أعداد المقبولين بالتخصص طبقا لإحتياجات سوق العمل
فرص العمل المتاحة تتعدد فرص عمل خريجي البرنامج في المؤسسات التالية:

–   أقسام علم الكيمياء والجيولوجيا في الجامعات المصرية.

–   الوزارات المعنية بالتخصص.

–   هيئة الثروة المعدنية.

–   شركات الأسمنت.

–   المركز القومي للبحوث.

–   هيئة الطاقة الذرية.

–   هيئة المواد النووية

–   معامل وزارة الصحة.

–   المركز الإقليمي للنظائر المشعة.

–   مركز بحوث وتكنولوجيا الإشعاع.

–   معهد الليزر بجامعة القاهرة.

–   معامل المصل واللقاح.

–   شركات تصنيع المبيدات.

–   مركز بحوث الصحراء.

–   جهاز شئون البيئة.

–   إدارة المحميات الطبيعية.

–   معامل التحاليل الطبية.

–   مصلحة الكيمياء.

–   شركات الأدوية.

–   شركات البترول والبتروكيماويات.

–   شركات الجديد والصلب.

–   شركات السيراميك.

–   المناجم والمحاجر.

–   المكاتب الإستشارية الهندسية.

الموقع الجغرافي للمؤسسة يستمد قسمى الجيولوجيا والكيمياء أهمية جغرافية كونهما يقعا في حرم جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة فى قلب العاصمة المصرية التاريخية وبالقرب من جميع المؤسسات العاملة بالتخصص.
  1. مراجعة وتحديث مواصفات خريجي البرنامج.

يتم بشكل مستمر ودورى مراجعة وتحديث مواصفات خريجى برنامج الكيمياء/جيولوجيا عن طريق العديد من الأليات ومنها:

  • إستبيانات خاصه بطلاب البرنامج أثناء مرحلة الدراسة.
  • إستبيانات خاصه بخريجى البرنامج بعد الإنتهاء من مرحلة الدراسة.
  • إستبيانات خاصه بالجهات المستفيدة من خريجى البرنامج.
  • إستبيانات خاصه بالسادة أعضاء هيئة التدريس المشاركين فى أعمال التدريس والتدريب بالبرنامج.
  • عقد لقاءآت دورية لطلاب البرنامج.
  • لقاءآت دورية لخريجى البرنامج والخبراء والهيئات المستفيدة من البرنامج.

وتأخذ نتائج اللقاءآت والإستبيانات فى تحديث موضوعات المقررات الدراسية للبرنامج سنويا وفى تطوير اللائحة الدراسية للبرنامج كل أربع سنوات.

  1. الخطة التنفيذية لتطوير وتعزيز برنامج الكيمياء/جيولوجيا للأعوام 2018-2022 :

مجالات التطوير والتعزيز مقترحات التطوير والتعزيز آليات التنفيذ التوقيت مسئولية التنفيذ مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء
رسالة و أهداف البرنامج مراجعة وتحديث رسالة وأهداف البرنامج لإعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل طبقاً لرؤية ورسالة الكلية.     مقترحات (تقرير) من لجنة التطوير بالبرنامج.

    العرض على مجلس إدارة البرنامج لإقرار المقترحات.

    الصياغة النهائية.

    العرض على مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا للإعتماد.

    العرض على مجلس الكلية للإعتماد.

    إعلان الرؤية والرسالة والأهداف.

نهاية العام الدراسي 2021-2022م

أو إذا اقتضت الضرورة.

    لجنة التطوير بالبرنامج.

    مجلس إدارة البرنامج.

    مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

    مجلس الكلية.

وجود رؤية ورسالة وأهداف لبرنامج كيمياء/جيولوجيا معتمدة من المجالس الحاكمة ومعلن عنها بكل الوسائل المتاحة.
قيادة وتنظيم البرنامج     تقييم أداء منسقي البرنامج ورؤساء وأعضاء لجان إدارة البرنامج.

    تعديل الهيكل التنظيمي والجهاز الإداري للبرنامج.

    تحديث ومراجعة نظم المعلومات والتوثيق والحفظ.

    الاستفادة من الإستبيانات التي تعدها لجنة الإستبيانات بوحدة ضمان الجودة.

    الإستفادة من تقارير الأدآء التى يعدها رؤساء مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

نهاية كل عام دراسي     مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

    إدارة الكلية.

وجود هيكل تنظيمي محدث ومعتمد ومعلن.
مجالات التطوير والتعزيز مقترحات التطوير والتعزيز آليات التنفيذ التوقيت مسئولية التنفيذ مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء
الموارد المالية و التسهيلات الداعمة     تطوير وتجديد القاعات الدراسية والمعامل وتزويدها بأجهزة حديثة.

    تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

    تزويد المكتبات بكتب ودوريات ومجلات علمية جديدة.

    تزويد مكاتب أعضاء هيئة التدريس بأجهزة حاسب آلي وانترنت.

    شراء أجهزة عرض (داتا شو) جديدة أو شاشات عرض تلفزيونية.

    مراجعة وتطوير وسائل الأمن والسلامة بالقاعات والمعامل.

    تزويد مكاتب أعضاء هيئة التدريس التي ليس بها أجهزة حاسب بأجهزة حاسب مناسبة.

    شراء أجهزة حاسب إضافية لمعمل الحاسب الآلي بما يناسب الزيادة في أعداد طلبة البرنامج.

    تركيب وتشغيل انترنت لاسلكي (واي فاي).

    تشكيل لجنة لتحديد احتياجات المكتبات.

بداية كل عام دراسي     لجنة الأجهزة بإدارة البرنامج.

    إدارة مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

    إدارة الكلية.

تنفيذ البنود المقترحة
المعايير الأكاديمية للبرنامج     مراجعة وتحديث مواصفات الخريج المستهدفة طبقاً لاحتياجات سوق العمل.     تشكيل لجنة لمتابعة الخريجين وتحديد مواصفات الخريج التي يحتاجها سوق العمل. نهاية العام الدراسي 2021-2022م     لجنة متابعة الخريجين.

    مجلس إدارة البرنامج.

    مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

تحديد وإعتماد وإعلان مواصفات مستهدفة محدثة لخريجي برنامج كيمياء/ جيولوجيا.
مجالات التطوير والتعزيز مقترحات التطوير والتعزيز آليات التنفيذ التوقيت مسئولية التنفيذ مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء
تصميم البرنامج     تجديد مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة للبرنامج حسب احتياجات سوق العمل والتعديلات السنوية على توصيف مقرراته.

    مشاركة الأطراف المجتمعية ذات الصلة في تحديد المهارات المستهدفة من البرنامج.

    تعديل توصيف المقررات في حدود النسبة المتاحة كل عام (20%) وذلك حسب التعديلات المقترحة في التقرير النهائي لتلك المقررات.

    مقترحات (تقارير) من لجان شؤون الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والتطوير بإدارة البرنامج.

    استطلاع رأي ومقترحات الأطراف المجتمعية ذات الصلة لتطوير وتعزيز البرنامج ومواصفات الخريج.

    العرض على مجلس إدارة البرنامج لإعداد تقرير مجمع.

    العرض على مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

    العرض على مجلس الكلية.

بداية كل عام دراسي     لجنة شؤون الطلاب بإدارة البرنامج.

    لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بإدارة البرنامج.

    لجنة التطوير والمتابعة بإدارة البرنامج.

    مجلس إدارة البرنامج.

    مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

    وجود تقارير من مجلس إدارة البرنامج ولجانه.

    إعتماد توصيف محدث لبرنامج كيمياء/ جيولوجيا.

    وجود تقارير للمقررات الدراسية لبرنامج كيمياء/جيولوجيا.

الطالب     تفعيل مشاركة الطلاب في تطوير برنامج كيمياء/ جيولوجيا.     تنظيم ورشة عمل بمشاركة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعازنة. نهاية كل عام دراسي     لجنة شؤون الطلاب بإدارة البرنامج.

    لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بإدارة البرنامج.

    لجنة التطوير والمتابعة بإدارة البرنامج.

    مجلس إدارة البرنامج.

    ارتفاع نسبة المشاركة الطلابية الفعالة في تطوير البرنامج.
مجالات التطوير والتعزيز مقترحات التطوير والتعزيز آليات التنفيذ التوقيت مسئولية التنفيذ مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء
أعضاء هيئة التدريس     تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ببرنامج كيمياء/جيولوجيا.

    تحفيز أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتجويد أعمالهم التدريسية في برنامج كيمياء/جيولوجيا.

    عمل إستبيانات لقياس قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ببرنامج كيمياء/جيولوجيا.

    تفضيل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الحاصلين على دورات تدريبية لتنمية المهارات التدريسية للتدريس في برنامج كيمياء/جيولوجيا.

    تفعيل ربط حوافز الجودة التي تصرف لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمدى إلتزام كل عضو وتطبيقه لمعايير الجودة في البرنامج.

طوال العام الدراسي     لجنة التطوير والمتابعة بإدارة البرنامج.

    مجلس إدارة البرنامج.

    رئيسي مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

    وجود تقارير بقدرات وتقييم آداء كل عضو هيئة تدريس أو هيئة معاونة بالبرنامج.

    ربط حافز الجودة بالأداء.

التعليم و التعلم     متابعة تنفيذ سياسات التعليم والتعلم.

    تطوير التدريب الصيفي.

    تشجيع التعلم الذاتي

    تنمية مهارات التعلم الذاتى والمستمر.

    إستحداث برامج تدريبيه خلال العام الدراسى لثقل المهارات المستقبلية للطلاب.

    متابعة سير العملية التعليمية ببرنامج كيمياء/جيولوجيا.

    عمل خطط سنوية للتدريب الصيفي مع تنويع أماكن التدريب لتحقيق الإستفادة القصوى.

    تنظيم لقاءات وورش عمل مع الطلاب لتحفيزهم وإطلاعهم على أهمية التعلم الذاتي.

    طوال العام الدراسي (بالنسبة لمتابعة العملية التعليمية).

    بداية كل عام دراسي (بالنسبة لورش العمل).

    نهاية كل عام دراسي (بالنسبة لخطط التدريب).

    لجنة التطوير والمتابعة بإدارة البرنامج.

    مجلس إدارة البرنامج.

    رئيسي مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

    تطبيق السياسات المعتمدة والمعلنة.

    تنفيذ خطة التدريب الصيفي المعتمد والمحدثة.

    إرتفاع نسبة مجالات وأنماط التعلم الذاتي لطلاب برنامج كيمياء/جيولوجيا.

 

مجالات التطوير والتعزيز مقترحات التطوير والتعزيز آليات التنفيذ التوقيت مسئولية التنفيذ مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء
تقويم مخرجات التعلم     تطوير نظام وأساليب التقويم.

    تطوير المراجعة المستمرة لطرق التقويم.

    الالتزام بمعايير الورقة الإمتحانية.

    متابعة وتقرير من لجنة شؤون الطلاب بإدارة البرنامج.

    تنظيم ورش عمل وجلسات.

    تقرير للامتحانات.

نهاية كل عام دراسي.     لجنة شؤون الطلاب بإدارة البرنامج.

    لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بإدارة البرنامج.

    مجلس إدارة البرنامج.

    مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

    وجود نظام معتمد ومعلن لقياس مخرجات التعلم.

    امتحانات موضوعة وفق معايير الورقة الامتحانية مع تسليم إجابة نموذجية لكل امتحان للجنة الكنترول.

التطوير و التعزيز      وضع خطة لتطوير وتعزيز برنامج كيمياء/جيولوجيا.

     إعداد دراسة للتقويم الذاتي للبرنامج.

     تفعيل نظم الجودة في البرنامج.

     اجتماع مجلس إدارة البرنامج لإعداد مسودة للخطة.

     وضع خطة لتطوير وتعزيز برنامج كيمياء/جيولوجيا وعرضها على مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

     متابعة تنفيذ نظم الجودة من القيادات واللجان ذات الصلة.

نهاية الفصل الدراسي 2021-2022.      لجنة التطوير والمتابعة بإدارة البرنامج.

     مجلس إدارة البرنامج.

     مجسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

 

     وجود خطة معتمدة ومعلنة لتطوير وتعزيز برنامج كيمياء/جيولوجيا.

     إنعكاس إيجابي لدراسة التقويم الذاتي لبرنامج كيمياء/جيولوجيا على مخرجات البرنامج وعلى مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا كمؤسسة.

     تنفيذ كافة أعمال الجودة المطلوبة لبرنامج كيمياء/جيولوجيا.

مؤشرات نجاح البرنامج     أعداد الطلاب المحولين  من وإلى البرنامج.

    أعداد الطلاب الخريجين من البرنامج مقارنة بالطلاب الذين بدأوا الدراسة بالبرنامج.

    أعداد الوظائف الممنوحة لخريجي البرنامج.

    أعداد الطلاب المسجلين ببرامج الدراسات العليا بالجامعات المصرية والعالمية.

    نتائج استطلاع آراء الهيئات المستفيدة من خريجى البرنامج.

    متابعة تقارير إدارة شؤون الطلاب بالكلية.

    متابعة تقارير إدارة الدراسات العليا بالكلية.

    مراجعة قاعدة البيانات والتقارير التي تعدها لجنة متابعة الخريجين بإدارة البرنامج.

    عمل إستبيانات لجهات التوظيف وتحليلها.

طوال العام الدراسي.     لجنة شؤون الطلاب بإدارة البرنامج.

    لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بإدارة البرنامج.

    لجنة التطوير والمتابعة بإدارة البرنامج.

    مجلس إدارة البرنامج.

    مجلسي قسم الكيمياء والجيولوجيا.

    معدلات التحويل في نطاق النسب الطبيعية.

    معدلات التخرج في نطاق النسب الطبيعية.

    ارتفاع معدلات توظيف خريجي البرنامج.

    ارتفاع معدلات التسجيل في الدراسات العليا من خريجي البرنامج.

    وجود مستندات (استبيانات) تبين ارتفاع كفاءة الخريجين في الجهات التي يعملون بها.

تصميم م. رجب محروس +201111599363